الجمعة , فبراير 24 2017

نبذة

اختراعات ومخترعون

لاشك أن الابتكار والاختراع صفة أختص الله سبحانه وتعالى بها عقل الإنسان منذ بدء الخليقة وهذه الهبه تحتاج لتنميه ورعاية حتى تؤتى ثمارها.

الاختراع ما هو إلا فكره جديده فى عقل المخترع لحل مشكله ما ربما توجد فى آله أو جهاز معين لتعديله أو تطويره لتحسين مقدرته أو كفاءته من أجل توفير الوقت والجهد، أو علاج قصور معين أو مرض ما بصورة أفضل، وبالتالى فلا ينشأ الاختراع من فراغ بل هو حلقه جديده فى سلسله بدأت ببدء استغلال الإنسان لمظاهر الطبيعة لمعاونته فى الحياة على ظهر كوكب الأرض وهذه هى الخطوة الأولى أما الخطوة الثانية فهى تحويل الاختراع من فكره فى عقل المخترع إلى ابتكار فى حيز التنفيذ كى يؤدى الغرض منه.

وقطاع المخترعين والمبتكرين فى الوطن العربى قطاع عريض فيكفى مثلا أن نعلم أنه فى مصر يتقدم أكثر من ألف طلب لمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى سنويا للحصول على براءة اختراع، وبعد فحص دقيق يستغرق ما يزيد عن العامين بواسطة لجان علميه وفنية متخصصة يتم إيجاز نصف العدد تقريبا حيث يتم منحهم براءة اختراع تكفل لهم الحماية التامة لاختراعهم داخل مصر، والانتفاع بحق استغلاله تجاريا إذا قدر له ذلك.

والهدف من هذا الموقع أن يكون وسيلة تعارف لهذا القطاع العريض من المبتكرين والمخترعين فى الوطن العربى، وأن تطلع عليه قطاعات كثيرة ربما أمكنها الاستفادة من بعض ما جاء فيه، كما أتعشم أن يكون حافزا للطلاب وخصوصا أصحاب المواهب منهم للخوض فى مجال الاختراع والابتكار.

فرصة لكل مخترع أو من لديه فكره جديده فى مجال الصناعات المختلفة ويريد أن يعلن عنها أو يريد معرفة كيفية التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع.

م/ أحمد عبده عبد اللطيف

 

http://www.themesfreedownloader.com latest government jobs stock market tutorial