الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / نظام حقن كيماوى بدون طلمبات خاصة

نظام حقن كيماوى بدون طلمبات خاصة

مجال البترول

 5 – نظام حقن كيماوى بدون طلمبات خاصة


اســـم المخــترع أحمد عبده عبد اللطيف عثمان
براءة اختـراع رقـم
طلب براءة اختراع رقم 876/9/2003
تاريـخ تقديـم الطلب 8/9/2003


الفن السابق
فى عملية استخراج ومعالجة زيت البترول يتم حقن أنواع مختلفة من المواد الكيميائية بغرض المساعدة فى عمليات حماية النظام من (التآكل, تكون القشور, الفوران) أو المساعدة فى عملية فصل الملح والماء من الخام. لكى يتم إضافة هذه المواد يتم حقنها بالمقدار المطلوب بواسطة نظام حقن به طلمبات خاصة ترددية يمكنها التغلب على الضغط عند النقطة المطلوب الحقن بها وهذه الطلمبات تتنوع من حيث الشكل والنوع وكميات التصريف والضغط المطلوب لتلبى هذا الغرض.

الجديد فى الاختراع
بأن يتم الحقن أو إضافة المواد الكيميائية بدون طلمبات خاصة وذلك باستخدام الطلمبات الموجودة بالفعل فى النظام والخاصة بتدفيق الخام من وبين مكونات وحدة المعالجة وهذه الطلمبات غالبا ما يتم حقن المواد الكيميائية بعد مخرج الطلمبة وذلك يتطلب طلمبات خاصة للتغلب على الضغط الموجود فى مخرج الطلمبة.

يتم استخدام طلمبات العمليات بعد إضافة مضخة نفاثة لها تأخذ مقدار قليل من الخام المندفع من مخرج الطلمبة والمتناسب لتشغيل المضخة النفاثة بتفريعه بصمام مناسب مارا بالمضخة النفاثة إلى سحب الطلمبة بواسطة صمام مناسب وبذلك تكون المضخة النفاثة قامت بدور دورة مغلقة على طلمبة العمليات وتطبيقا لنظرية عمل المضخة النفاثة والتى تعتمد على تحويل الضغط للزيت إلى سرعة بواسطة فونية مناسبة مارا بمنطقة التفريغ (التى يتم توصيل المواد الكيميائية المطلوب خلطها بواسطة تفريعه بصمام للتحكم فى الكميات) ليمر بأنبوبة الخلط التى تعمل على الخلط الجيد لكل من الزيت والمواد الكيميائية التى تدخل من خلال منطقة التفريغ وبعدها يمر الخليط إلى المنطقة التى تعمل على تحويل السرعة للخليط إلى ضغط ليدخل إلى سحب طلمبة العمليات مرة أخرى.
وبذلك يتم إضافة أى مادة كيميائية مطلوب إضافتها وخلطها خلط جيد مع الخام وبالمقدار المناسب وكذلك دخول جسم طلمبة العمليات ضمن منظومة الحماية فى حالة إضافة مواد للحماية من التآكل.

http://www.themesfreedownloader.com latest government jobs stock market tutorial